أرجو أن يكون مفهوماً للقراء أن منطلق هذا المقال هو محبتي للمغرب وطناً وشعباً وإدارة ووداً أحمله لهذا البلد والشعب الشقيقين. ولا أدعي أنني أعرف الظروف والأوضاع جميعها، كما لا أدعي أنني أكثر فصاحة أو ذكاء أو حرصاً من المغاربة الذين لهم قصب السبق في أشياء كثيرة، ولكني رأيت أن أضع بعض التساؤلات والأفكار التي شغلتني في السنوات العشر الأخيرة، ذلك أنني بحكم علاقات اجتماعية، وبحكم حواراتي الطويلة مع مغاربة من مستويات ثقافية واجتماعية متنوعة، أستطيع أن أدعي أنني طرحت أسئلة لم أجد إجابات مقنعة عليها. وسأروي بعض الحوادث التي مرت بي في أسفاري إلى المغرب، واتخذها منطلقاً لتلك التساؤلات والرؤى.
القصة الأولى كانت في عشية صيف قائظ شديدة السخونة، والمكان هو مدينة طنجة قبل ما يقارب ثماني سنوات، حيث خرجت أتمشى هارباً من حرارة البيت، فوجدت أن المدينة قد لفظت أحشاءها، واكتظت الشوارع إلى حد أن سائقي السيارات وجدوا صعوبة في التحرك في الشوارع الرئيسية وفي كورنيشها الجميل. ليس هذا بيت القصيد. بيت القصيد هو ملاحظتي أن ما لا يقل عن ثلثي هذا الجمع الحاشد هو من جيل الشباب بين الخامسة عشرة والأربعين. وتساءلت: كيف يمكن الاستفادة من هذه الطاقة البشرية الهائلة لخدمة البلد والمجتمع؟ مجتمع شبابي، وطاقة متدفقة، كيف يمكن استثمارها وتجنيبها المزالق والمهالك التي يعرفها أهل المغرب أكثر مني؟ بالتأكيد لكل مجتمع خصوصياته وظروفه وبلاويه. ولكني إزاء مجتمع ربما يمثل المجتمع العربي الثاني أو الثالث من حيث عدد السكان، ومن حيث نسبة الزيادة السكانية ضمن ظروف اقتصادية محدودة نوعاً ما.
القصة الثانية في مدينة تبعد عن طنجة ما يزيد عن تسعمائة كيلو متراً، والوقت صباحاً، جلست في مقهى لأتناول الفطور التقليدي المغربي الطيب من الحرشة بزيت الزيتون وعصير البرتقال والقهوة. وجاء شاب وسيم ذو بنية رياضية في منتصف العشرينات يمتهن مهنة متواضعة جداً، وليس هذا احتقاراً للمهنة، ولكني قارنت المهنة بما يحمله من مؤهلات. طلب مني أن يقدم لي خدمة فعرضت عليه أن يشاركني في الفطور، لكنه اعتذر عن الفطور وقبل مشكوراً أن يشرب معي الأتاي (الشاي). فسألته إن كان من تلك المدينة، فقال إنه من مدينة في الجنوب الغربي من المغرب، في حين كنا في الشرق الشمالي. والعارفون يقدرون المسافة. فسألته عن سبب هذه الهجرة وعن مؤهلاته، فقال إنه يحمل دبلوما في الكهرباء أو شيئاً قريباً من هذا. وقال إن والده توفي حين كان فتى، وأنه يسعى على أسرة مكونة من أمه وأخوته، وأن فرصة العمل فيما يمتهنه في هذه المدينة أحسن من مدينته. وتساءلت في نفسي: كم خسرت الدولة والمجتمع على تعليم وتأهيل مثل هذا الشاب، وربما مئات الآلاف من أمثاله، ثم لم نحسن الاستفادة مما لديه من إمكانيات. ولا أقصد هنا عدم تعليم أمثال هؤلاء، ولكني أتساءل عن مدى جدية التخطيط للتعليم والتدريب وربط هذا بأهداف المجتمع التنموية، وحاجاته، وبالتالي لا يحدث الخلل في أن لدينا نسبة هائلة من المؤهلين والمدربين في مجالات ما والذين لا يمكن لسوق العمل أن يستوعبهم، في حين أن هناك نقصاً قاتلاً ربما في قطاعات وظيفية ومهنية أخرى. فمثلاً كم من شاب في مجال الحاسوب (الكمبيوتر) يمكن توظيفه في مجال الحالات الاجتماعية من ولادة وزواج وطلاق ووفيات وبطاقات هوية وغيرها لو أن تلك الأعمال قد تطورت من يدوية إلى إلكترونية؟. سيرد علي بعضهم بالقول: وماذا نفعل بجيش من الموظفين اليدويين الحاليين؟ ليس من الضروري تسريحهم، بل يمكن اتباع خطة ولنسمها "التطوير في الخدمة".
وشكرا.