منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
عزيزي الزائر لمنتديات "الثانوية التأهيلية القاضي عياض" السلام عليكم ورحمة الله...
مرحبا بك
-إذا كنت مسجلا معنا فاضغط على زر الدخول للولوج الى المنتدى... وشاركنا بمواضيعك في الاماكن المخصصة.
-إذا لم تكن لديك عضوية بعد، ندعوك للتسجيل معنا بالضغط على زر التسجيل... وستصلك منا رسالة تعطيك حق الاشتراك بالمواضيع...
-إذا كنت تريد الزيارى فقط اضغط على زر "إخفاء" لتتخلص من هذه النافذه
مع تحيات: مدير منتديات الثانوية الثأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
عزيزي الزائر لمنتديات "الثانوية التأهيلية القاضي عياض" السلام عليكم ورحمة الله...
مرحبا بك
-إذا كنت مسجلا معنا فاضغط على زر الدخول للولوج الى المنتدى... وشاركنا بمواضيعك في الاماكن المخصصة.
-إذا لم تكن لديك عضوية بعد، ندعوك للتسجيل معنا بالضغط على زر التسجيل... وستصلك منا رسالة تعطيك حق الاشتراك بالمواضيع...
-إذا كنت تريد الزيارى فقط اضغط على زر "إخفاء" لتتخلص من هذه النافذه
مع تحيات: مدير منتديات الثانوية الثأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالي عبد الرحمان
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
عبيد
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
اسير الاحزان
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
ام _خولة
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
المدير
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
حمدوني
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
رشيدالكريمي
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
laila
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
معناوي
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
بن زروالة
حالات تجوز فيها الغيبة: Bar_rightحالات تجوز فيها الغيبة: Barحالات تجوز فيها الغيبة: I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تعريف علم البيان
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty17/12/2011, 22:58 من طرف خالي عبد الرحمان

» الموضوع: بلاغة - علم البيان - تشبيه استعارة كناية - مجاز
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty17/12/2011, 22:52 من طرف خالي عبد الرحمان

» جميع مواضيع مادة الفرنسية . لاولى باك اضمن 10/10 في الامتحان ..لا تضيع الفرصة
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty10/11/2011, 14:34 من طرف laila nour

» مصادر التشريع الإسلامي.
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty16/10/2011, 15:14 من طرف خالي عبد الرحمان

» دور مقاصد الشريعة الاسلامية في ارساء نظام القضاء.
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty16/10/2011, 15:02 من طرف خالي عبد الرحمان

»  اللباس الشرعي للمراة المسلمة
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty24/5/2011, 12:03 من طرف ام _خولة

» focalisation
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty19/5/2011, 20:13 من طرف المدير

» أمين المخنت في ذمة الله
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty19/5/2011, 12:19 من طرف ام _خولة

» التذخين.
حالات تجوز فيها الغيبة: Empty17/5/2011, 10:43 من طرف خالي عبد الرحمان

مواقع صديقة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 826 بتاريخ 21/9/2014, 07:39
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 199 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معز الجوادى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 491 مساهمة في هذا المنتدى في 359 موضوع

 

 حالات تجوز فيها الغيبة:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالي عبد الرحمان

خالي عبد الرحمان


https://i.servimg.com/u/f60/15/10/85/14/wissam10.jpg
عدد المساهمات : 250
من يستحق الوسام لهذا الشهر؟ : 5826
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

حالات تجوز فيها الغيبة: Empty
مُساهمةموضوع: حالات تجوز فيها الغيبة:   حالات تجوز فيها الغيبة: Empty3/12/2010, 17:50

حالات تجوز فيها الغيبة:
ذكر العلماء بعض الحالات التي تجوز فيها الغيبة لما في ذلك من مصلحة راجحة.
ومن هذه الحالات:
1- التظلم إلى القاضي أو السلطان أو من يقدر على رد الظلم.
قال تعالى: { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم} [النساء:148].
قال الشوكاني: استثناء أفاد جواز ذكر المظلوم بما يبين للناس وقوع الظلم عليه من ذلك الظالم .
وقال صلى الله عليه وسلم : ((ليّ الواجد يحل عرضه وعقوبته)) . واللي هو الظلم ، والواجد هو الغني القادر على السداد.
قال سفيان: يحل عرضه: أن يقول: ظلمني حقي .
قال وكيع: عرضه: شكايته ، وعقوبته : حسبه .
2- الاستفتاء:
فيجوز للمستفتي فيما لا طريق للخلاص منه أن يذكر أخاه بما هو له غيبة ، ومثل له النووي بأن يقول للمفتي: ظلمني أبي أو أخي أو فلان فهل له ذلك أم لا .
جاءت هند بنت عتبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح ، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ((خذي ما يفكيك وولدك بالمعروف)) .
قال البغوي: هذا حديث يشتمل على فوائد وأنواع من الفقه، منها جواز ذكر الرجل ببعض ما فيه من العيوب إذا دعت الحاجة إليه ، لأن النبي لم ينكر قولها: إن أبا سفيان رجل شحيح .
3- الاستعانة على تغيير المنكر:
فقد يرى المسلم المنكر فلا يقدر على تغييره إلا بمعونة غيره ، فيجوز حينذاك أن يطلع الآخر ليتوصلا على إنكار المنكر.
قال الشوكاني: "وجواز الغيبة في هذا المقام هو بأدلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الثابتة بالضرورة الدينية التي لا يقوم بجنبها دليل ، لا صحيح ولا عليل .
4- التحذير من الشر ونصيحة المسلمين:
جاءت فاطمة بنت قيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستشيره في أمر خطبتها وقد خطبها معاوية وأبو الجهم وأسامة بن زيد فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ((أما معاوية فرجل ترب لا مال له ، وأما أبو الجهم فضراب للنساء ، ولكن أسامة بن زيد)) .
قال ابن تيمية: الشخص المعين يذكر ما فيه من الشر في مواضع. . أن يكون على وجه النصيحة للمسلمين في دينهم ودنياهم . . . .
ويدخل في هذا الباب ما صنعه علماؤنا في جرح الرواة نصحاً للأمة وحفظاً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ومسلم.
قال النووي : اعلم أن جرح الرواة جائز ، بل هو واجب بالاتفاق للضرورة الداعية إليه لصيانة الشريعة المكرمة ، وليس هو من الغيبة المحرمة، بل من النصيحة لله تعالى ورسوله والمسلمين .
5- المجاهر بنفسه المستعلن ببدعته:
استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((ائذنوا له، بئس أخو العشيرة ، أو ابن العشيرة)) .
قال القرطبي : في الحديث جواز غيبة المعلن بالفسق أو الفحش ونحو ذلك من الجور في الحكم والدعاء إلى البدعة .
ومما يدل على اتصاف هذا الرجل بما أحل غيبته ما جاء في آخر الحديث، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((أي عائشة، إن شر الناس من تركه الناس أو ودعه اتقاء فحشه)).
قال الحسن البصري : ليس لصاحب البدعة ولا الفاسق المعلن بفسقه غيبة .
وقال زيد بن أسلم : إنما الغيبة لمن لم يعلن بالمعاصي .
والذي يباح من غيبة الفاسق المجاهر ما جاهر به دون سواه من المعاصي التي يستتر بها.
قال النووي: كالمجاهر بشرب الخمر ومصادرة الناس وأخذ المكس . . . فيجوز ذكره بما يجاهر به ، ويحرم ذكره بغيره من العيوب .
وينبغي أن يُصنع ذلك حسبة لله وتعريفاً للمؤمنين لا تشهيراً وإشاعة للفاحشة أو تلذذاً بذكر الآخرين.
قال ابن تيمية: وهذا كله يجب أن يكون على وجه النصح وابتغاء وجه الله تعالى ، لا لهوى الشخص مع الإنسان مثل الإنسان مثل أن يكون بينهما عداوة دنيوية أو تحاسد أو تباغض. . . فهذا من عمل الشيطان و إنما الأعمال بالنيات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حالات تجوز فيها الغيبة:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغيبة............
» جزاء الغيبة:
» من أقوال السلف في ذم الغيبة:
» أدلة تحريم الغيبة من القرآن الكريم:
»  بواعث الغيبة، وكيفية التخلص منها:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة :: منتدى الاسئلة الشرعيـــــــــــــــــة-
انتقل الى: