منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
عزيزي الزائر لمنتديات "الثانوية التأهيلية القاضي عياض" السلام عليكم ورحمة الله...
مرحبا بك
-إذا كنت مسجلا معنا فاضغط على زر الدخول للولوج الى المنتدى... وشاركنا بمواضيعك في الاماكن المخصصة.
-إذا لم تكن لديك عضوية بعد، ندعوك للتسجيل معنا بالضغط على زر التسجيل... وستصلك منا رسالة تعطيك حق الاشتراك بالمواضيع...
-إذا كنت تريد الزيارى فقط اضغط على زر "إخفاء" لتتخلص من هذه النافذه
مع تحيات: مدير منتديات الثانوية الثأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة



 
الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالي عبد الرحمان
 
عبيد
 
اسير الاحزان
 
ام _خولة
 
المدير
 
حمدوني
 
رشيدالكريمي
 
laila
 
معناوي
 
بن زروالة
 
المواضيع الأخيرة
مواقع صديقة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 826 بتاريخ 21/9/2014, 07:39
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 199 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معز الجوادى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 491 مساهمة في هذا المنتدى في 359 موضوع

شاطر | 
 

 منهجية الكتابة في الامتحان الوطني.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالي عبد الرحمان

avatar

http://i60.servimg.com/u/f60/15/10/85/14/wissam10.jpg
عدد المساهمات : 250
من يستحق الوسام لهذا الشهر؟ : 3508
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

مُساهمةموضوع: منهجية الكتابة في الامتحان الوطني.   14/1/2011, 17:00

منهجية الكتابة في الامتحان الوطني
المطلوب هو كتابة إنشاء فلسفي انطلاقا من تحليل و مناقشة السؤال (نصا كان ام قولة أو سؤالا)



كيف أعالج النص الفلسفي؟



* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص
اصوغ الإشكالية المتضمنة في النص على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)


* العرض: اللحظة الأولى التحليل
استخراج اطروحة النص/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة
استخراج الوحدات الفكرية المتضمنة في النص: افكار النص
حجج النص/ الطريقة التي دافع بها صاحب النص عن اطروحته
التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في النص



اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )

* الخاتمة:
خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي



كيف أعالج القولة؟




* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا يدور حول الموضوع الني تحيل إليه القولة من خلال الدرس
اصوغ الإشكالية المتضمنة في القولة على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)




* العرض: اللحظة الأولى التحليل
استخراج اطروحة القولة/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة
التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في القولة لاستخراج الاطزوحة
الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه



اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب القولة (مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب القولة(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )


* الخاتمة:



خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي



كيف أعالج السؤال المفتوح؟



* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص
اصوغ الإشكالية باسلوب واضح (و هي أهم شيء)

* العرض: اللحظة الأولى التحليل
اعرض الاطروحات أوالمواقف الفلسفية المتشابهة من الإشكالية المطروحة
يمكن اغناء العرض بما تراه مناسبا (أمثلة افكار مما تعرفه أو درسته)
الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه



اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المعارضة أو التي لها طرح مغاير للطرح الوارد في التحليل(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )

* الخاتمة:



خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهجية الكتابة في الامتحان الوطني.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة :: منتدى التلاميذ :: السنة الثانية باكلوريا :: الشرعيين-
انتقل الى: