منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
عزيزي الزائر لمنتديات "الثانوية التأهيلية القاضي عياض" السلام عليكم ورحمة الله...
مرحبا بك
-إذا كنت مسجلا معنا فاضغط على زر الدخول للولوج الى المنتدى... وشاركنا بمواضيعك في الاماكن المخصصة.
-إذا لم تكن لديك عضوية بعد، ندعوك للتسجيل معنا بالضغط على زر التسجيل... وستصلك منا رسالة تعطيك حق الاشتراك بالمواضيع...
-إذا كنت تريد الزيارى فقط اضغط على زر "إخفاء" لتتخلص من هذه النافذه
مع تحيات: مدير منتديات الثانوية الثأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
عزيزي الزائر لمنتديات "الثانوية التأهيلية القاضي عياض" السلام عليكم ورحمة الله...
مرحبا بك
-إذا كنت مسجلا معنا فاضغط على زر الدخول للولوج الى المنتدى... وشاركنا بمواضيعك في الاماكن المخصصة.
-إذا لم تكن لديك عضوية بعد، ندعوك للتسجيل معنا بالضغط على زر التسجيل... وستصلك منا رسالة تعطيك حق الاشتراك بالمواضيع...
-إذا كنت تريد الزيارى فقط اضغط على زر "إخفاء" لتتخلص من هذه النافذه
مع تحيات: مدير منتديات الثانوية الثأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالي عبد الرحمان
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
عبيد
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
اسير الاحزان
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
ام _خولة
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
المدير
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
حمدوني
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
رشيدالكريمي
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
laila
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
معناوي
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
بن زروالة
كيف تكون قدوة للناس. Bar_rightكيف تكون قدوة للناس. Barكيف تكون قدوة للناس. I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تعريف علم البيان
كيف تكون قدوة للناس. Empty17/12/2011, 22:58 من طرف خالي عبد الرحمان

» الموضوع: بلاغة - علم البيان - تشبيه استعارة كناية - مجاز
كيف تكون قدوة للناس. Empty17/12/2011, 22:52 من طرف خالي عبد الرحمان

» جميع مواضيع مادة الفرنسية . لاولى باك اضمن 10/10 في الامتحان ..لا تضيع الفرصة
كيف تكون قدوة للناس. Empty10/11/2011, 14:34 من طرف laila nour

» مصادر التشريع الإسلامي.
كيف تكون قدوة للناس. Empty16/10/2011, 15:14 من طرف خالي عبد الرحمان

» دور مقاصد الشريعة الاسلامية في ارساء نظام القضاء.
كيف تكون قدوة للناس. Empty16/10/2011, 15:02 من طرف خالي عبد الرحمان

»  اللباس الشرعي للمراة المسلمة
كيف تكون قدوة للناس. Empty24/5/2011, 12:03 من طرف ام _خولة

» focalisation
كيف تكون قدوة للناس. Empty19/5/2011, 20:13 من طرف المدير

» أمين المخنت في ذمة الله
كيف تكون قدوة للناس. Empty19/5/2011, 12:19 من طرف ام _خولة

» التذخين.
كيف تكون قدوة للناس. Empty17/5/2011, 10:43 من طرف خالي عبد الرحمان

مواقع صديقة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 826 بتاريخ 21/9/2014, 07:39
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 199 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معز الجوادى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 491 مساهمة في هذا المنتدى في 359 موضوع

 

 كيف تكون قدوة للناس.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالي عبد الرحمان

خالي عبد الرحمان


https://i.servimg.com/u/f60/15/10/85/14/wissam10.jpg
عدد المساهمات : 250
من يستحق الوسام لهذا الشهر؟ : 5865
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

كيف تكون قدوة للناس. Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكون قدوة للناس.   كيف تكون قدوة للناس. Empty6/5/2010, 10:09

مما لا شك فيه أن القدوة عنصر مؤثر من عناصر التربية والتوجيه، حيث أنها أكثر الوسائل والقنوات التربوية تأثيراً، لأنها تكون عن اقتناع، وعن إعجاب، وعن حب، فالتأثر بها أكثر من التأثر بالتلقين المجرد، لأن التلقين المجرد قد لا يكون معه اقتناع داخلي، ولكن القدوة لا تكون إلا مع الاقتناع التام، ولهذا فإنها أشد إمضاءاً من التلقين، وأكثر أثراً، وأبقى في النفس، وأدعى إلى توجيه سلوك هذا المقتدي.
وعادة ما يمثل شخص المقتدَى به قدراً من المثالية والرقي والسمو عند أتباعه ومحبيه, والقدوة تنطوي في داخلها على نوع من الحب والإعجاب الذي يجعل المقتدِي يحاول أن يطبق كل ما يستطيع من أقوال وأفعال. ولا يمكن بحال أن يكون الاقتداء إلغاءً أو مصادرة للرأي والإرادة، أو ممارسة لضغط ما, أو قسر المقتدي على أمر معين؛ لأن الاقتداء منطلق من قناعة صاحبه؛ فهو جزء من إرادته وكيانه. وهناك نوع ثان من القدوة دون ذلك، فيُقتَدى به في جانب دون آخر, كالصحابة رضي الله عنهم والتابعين, والأئمة كمالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة وغيرهم, فهؤلاء قدوة، لكنها ليست مطلقة كالنبي صلى الله عليه وسلم. وثمة نوع ثالث من القدوة, وهو القدوة الواقعية الحيّة, ولكن ليس بالضرورة أن تكون هذه القدوة الواقعية مثالية كاملة من كل ناحية، فقد تجد في الحياة من يمكن أن يُقتدى به في إنجاز معين, أو تطور, أو خبرة, أو صفة من الصفات, ولو كان مخفقاً في صفة أخرى. فلا يلزم أن يكون أنموذجاً ومثالاً كاملاً راقياً في كل جانب لكي يُقتدى به , بل يكفي أن يكون قدوة واقعية في بعض الجوانب. والإنسان محتاج إلى شخصية يعجب بها ويقتدي بأفعالها وسلوكها, إما في جزء من حياته، أو في حياته كلها. ولا يكاد يخلو كتاب في التربية من إيراد القدوة كإحدى الوسائل المهمة لفعاليتها، ففي دراسة أجريت على 446 شاباً و 94 فتاةً تبين أن 75% يرون أن وجود القدوة مهم جداً. ومما يدل على أهميتها وجود تلك الغريزة الفطرية الملحة في كيان الإنسان التي تدفعه نحو التقليد والمحاكاة، وخاصة الأطفال، فهم أكثر تأثراً بالقدوة إذ يعتقدون أن كل ما يفعله الكبار صحيحاً. وقد ورد في موسوعة العناية بالطفل: أن الطفل يبدأ في سن الثالثة يدرك بوضوح أكثر أنه من الذكور، وأنه سيصبح يوماً ما رجلاً كأبيه، وهذا ما يحمله على الشعور بإعجاب خاص بأبيه وبغيره من الرجال والصبيان، إنه يراقبهم بدقة ويسعى جاهداً للتشبه بهم في مظهره وسلوكه ورغباته. وإن صاحب العلم (الشيخ - المعلم) ذو مكانة كبيرة في الناس، ومن هذا شأنه فهو حري أن يؤخذ منه ويُهتدى بهديه وكيف تكون قدوة صالحة بلا علم. يقول الشاعر: تعلم فليس المرء يولد عالماً وليس أخو جهل كمن هو عالم وإن كبير القوم لا علم عنده صغير إذا التفت عليـه المحافـل وللعلم تأثير على اكتساب المعالي من الصفات، وفي تهذيب الأخلاق، ولا تجد أحداً رزق الإخلاص والعلم إلا تجده كريم الخصال عظيم الفعال محمود السيرة مرضي الخليقة. والعلم بلا عمل كما قيل: والعلم ليس بنافع أربابه مالم يفد عملاً وحسن تبصر وتكمن أهمية القدوة في العملية التربوية .
وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكون قدوة للناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثانوية التأهيلية القاضي عياض للتعليم الأصيل بالجديدة :: منتدى التلاميذ-
انتقل الى: